اخبار عربية وعالمية

مجلس حركات سلام دارفور رحب بتوقيع قوى نداء السودان على خارطة الطريق

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان
ثمّن مجلس حركات سلام دارفور الخطوة العظيمة التي قامت بها قوى نداء السودان بتوقيها على خارطة الطريق، ووصف الخطوة بالشجاعة والوطنية معرباً عن أمله في أن يتكاتف الجميع لإحلال السلام وتأسيس دولة ديمقراطية .

وقال المجلس في البيان له : إننا ظللنا في المجلس ندعو جميع القوى الممانعة العسكرية والمدنية للالتحاق بالحوار الوطني حقناً للدماء وممارسة قوة المنطق بدلاً عن منطق القوة .

واعتبر المجلس هذه الخطوة بداية لمرحلة جديدة من الاستقرار السياسي لبناء دولة ديمقراطيه تسع الجميع .

هذا وقد رحب حزب التحرير والعدالة بتوقيع قوى نداء السودان على مشروع خارطة الطريق المقدمة من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى مساء أمس باديس أبابا والتي تدعو لإنهاء الصراع في دارفور ومنطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان والمشاركة فى الحوار الوطني الذى انتظم البلاد بمبادرة من فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية ،

واعتبر الحزب أن التوقيع علي خارطة الطريق هو المسار الصحيح الذى يؤكد مقدرة الأطراف السودانية لتجاوز الخلافات مهما بلغت ،

ودعا الحزب القوى السياسية جميعاً أن تجعل مصلحة الوطن العليا على المصالح الحزبية منوهاً الى ان الشعب السودانى ينتظر وقف الحرب ويامل فى استقرار سياسي ونمو اقتصادي .

من جهته إعتبر حزب إتحاد قوى الأمة “أقم” التوقيع على خارطة الطريق من قبل قوى نداء السودان الحدث الأهم فى تاريخ البلاد للدخول فى مرحلة جديدة فى حل قضايا السودان .

ودعا الأستاذ محمود عبد الجبار رئيس حزب إتحاد قوى الأمة “اقم” الى دخول الجميع بعد هذا التوقيع في مفاوضات جادة ومباشرة لوقف دائم لاطلاق النار في كل من دارفور والمنطقتين ، وافساح المجال لوصول المساعدات للمتضررين والبدء فى الإعمار والتنمية فى المناطق المتأثرة بالحرب .

هذا وقد قررت الأمانة العامة للحزب الالتزام بالحوار الوطني الذى شارك فيه الحزب بفاعلية ، وأن القضايا الست المطروحة وما توصلت إليه من توصيات ومخرجات كافية لحل مشكلة السودان إذا تم الالتزام بها .

كما دعت كل القوى السياسية المشاركة فى الحوار للوقوف سداً منيعاً لحراسة التوصيات والمخرجات والعض عليه بالنواجذ .
وفي السياق أعرب حزب “السودان أنا” عن تقديره و رضاه بتوقيع قوى نداء السودان على خارطة الطريق بأديس أبابا مؤكدا انه يوم تاريخي وفجر جديد تستشرف خلاله البلاد معالم السلام والأمن .

وقال الاستاذ الهادي محمد أحمد كوكو الأمين العام للحزب : إن الحزب يعزز ويبارك توقيع خارطة الطريق لإيمانه بان لا بديل للحوار الا الحوار مؤكداً أن انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني أعطى خارطة الطريق دفعة قوية لبلوغ غاياتها حتى يتحقق الأمن والسلام والإستقرار في البلاد .

وأشاد كوكو بمثابرة وصبر المتحاورين خلال الأشهر الماضية وذلك من اجل الوطن والبحث عن حل شامل لقضايا البلاد عن طريق الحوار حتى توافقت رؤاهم مع رؤى موقعي خارطة الطريق وناشد الجميع بضرورة الإلتزام بكل التعهدات والمواثيق المتعلق بحل قضايا البلاد وعدم النكوص عنها داعياً الى ضرورة الإلتزام ايضاً بتنفيذ مخرجات الحوار وتهيئة المناخ حتي يتحقق السلام وتستقر البلاد سياسياً واقتصادياً وينعم شعب السودان بالأمن والسلام .

وفي السياق أعلن الحزب القومي السوداني تأييده ومباركته لتوقيع قوى نداء السودان لخارطة الطريق بأديس أبابا .وأعرب الحزب عن أمله ان يتحقق الأمن والسلام في ربوع السودان.

وقال الأستاذ عبد الله ونيس توتو رئيس القطاع السيادي بالمجلس الإستشاري للحزب القومي السوداني : إننا نرسل رسالة تهنئة للشعب السوداني بمناسبة التوقيع علي خارطة الطريق ،

وبنجاح انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني ونشيد بكل الحركات المسلحة والاحزاب الممانعة للحوار الوطني لاستجابتها لمطالب الشعب السوداني بالتوقيع علي خارطة الطريق ، والتي قال انها ستحقق السلام الشامل بالبلاد باستصحاب مخرجات الحوار الوطني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى